المبادرة: غراس المستقبل
نوع الفعالية: برنامج
اسم افعالية: اليوم التراثي تحت شعار ( بيت أجدادي )
المكان: الساحة الخارجية لفرع الخوانيج
المدة الزمنية: 3 ساعات
عدد المستفيدين:155
موضوع التقرير:
التراث هو كل ما ورثناه تاريخيا من الامة التي نحن امتداد طبيعي لها وبحد التجريد التراث هو وعي التاريخ ، الإرث الذي تركه الأجداد للأحفاد ونعمل على تواصله في إطار منهجي يرسخ مفهوم التراث في نفوس الأجيال الجديدة ، وفي هذا اليوم اكتست أركان روضة البساتين صباح اليوم بثوب تراثي، حيث احتفل الاطفال باليوم التراثي المفتوح الذي نظمته إدارة الروضة ، وتناثر عبق التراث على كل ركن ليعيد للماضي بريقه
حيث كانت الفعاليات والبرامج :
- خيمة منصوبة بساحة الفرع مجهزة بكافة الأكسسوارات التراثية بيت اجدادي
- ركن للبيئة البحرية ،أتي الاهتمام بالبيئة البحرية من أجل إبرازها أمام الطلاب والأطفال وتمثلت بعرض أدوات الصيد وشرحها من قبل المعلمات "الليخ – الصيرم – شبك الصيد - واناشيد البحارة وعرض أنواع من مجسمات السمك " الصافي – الهامور – الشعري – القرقور " المعلمة ميرفت حسن والمعلمة وفاء عبدالغني
- دكان بيت اجدادي " جمع التراث المحلي للإمارات، عبر المنتوجات التي تعبر عن الحياة في زمن الآباء
- والأجداد، فكان للأواني القيمة حضورها الخاص والصناعات الفخارية والأدوات المنزلية والملابس التراثية، والأقمشة التي كانت تستخدم في حياكة الكنادير النسائية والرجالية، وورش صبغ الملابس بالطرق التقليدية والكثير من الموروث . "المعلمة شيماء الشال
- جناح الدكان الطب الشعبي " الزعتر –الحنا – الحلول – اللبان – يعدة – حرمل – سدر – عنزروت – تركة صالح – الحبة السوداء- الزنجبيل – المر " "ولية امر "
جناح تعليم ( الكُتّاب) المطوع الذي كان يعلم الطلاب شيئًا من القراءة والكتابة، وتلاوة القرآن الكريم، وأصول الدين، وبعض مبادئ الحساب ."المعلمة ليلى سعد
- أطفال يقدومن القهوة والبخور للضيوف "المعلمة سلمى "
- فقرة النعاشات مع الأغاني الشعبية "المعلمة ايمان ابوقوطة
- فقرة الرقصة الشعبية " اليولة " المعلمة ايمان ابوقوطه
- فقرة رقصة البنات المعلمة علياء إبراهيم
- توزيع الاكلات الشعبية " اللقيمات "
- نقش الحنا التراثية على ايدي البنات "ولية أمر "
- العاب شعبية والازياء الشعبية "المعلمة هند"
- المسابقات التراثية للامهات وتوزيع هدايا المعلمة أسماء شاكر
- بوفيه الاكلات الشعبية " أولياء الأمور "
الهدف:
- تعزز الجانب التراثي والهوية الوطنية من خلال المهارات والأنشطة
- تعزيز روح الانتماء
- تفعيل الجانب المعرفي لدى الطلبة في هذا المجال الحيوي